منتدى بدر الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان كما جمعنا في هذا الجمع الطيب المبارك ان يجمعنا في طاعته
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
اسألك بالله ان تشارك معنا ونتمنى انضمامك لأسرتنا
وشعارنا في رمضان : ان يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
مع تحيات
الإدارة
وتقبل الله صيامكم وقيامكم


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختصار رسالة (الوجيز في شرح أسماء الله الحسنى) لمؤلفها/ محمد كوس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 10
نقاط : 5322
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/06/2010
ذكر

علم بلدك : الكويت


مُساهمةموضوع: اختصار رسالة (الوجيز في شرح أسماء الله الحسنى) لمؤلفها/ محمد كوس   الجمعة يونيو 25, 2010 8:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين
الذي لا يبلغ مدحته القائلون, ولا يحصي نعمه العادون, ولا يودي حقه المجتهدون, الذي لا يدركه بعد الهمم, ولا يناله غوص الفطن, ليس لصفته حد محدود, ولا نعت موجود, ولا وقت معدود, ولا أجل ممدود, فطر الخلائق بقدرته, ونشر الرياح برحمته, ووتد بالصخور ميدان أرضه
وصلى الله على سيد الأنبياء وخاتم المرسلين, العبد المؤيد أبي القاسم المصطفى محمد, وعلى آله وصحبه الغر الميامين

معرفة أسماء الله الحسنى تعتبر أصل من أصول ديننا الإسلامي الحنيف, ومن أفضل العلوم المفيدة, فهي تطهر المؤمن وتزكي له نفسه, وجاء في الحديث أن لله تسعة وتسعين اسما, إلا أنها غير محصورة على ذلك فقط, فأسماء الله سبحانه وتعالى أكثر من تسعة وتسعين.

ولمعرفة أسماء الله الحسنى ثمرات يجنيها العبد كتذوق حلاوة الإيمان, وعبادة الله عز وجل, وزيادة محبة العبد لله والحياء منه, والشوق إلى لقاء الله عز وجل, وزيادة الخشية لله ومراقبته, وعدم اليأس والقنوط من رحمة الله, وزيادة تعظيم الله جل وعلا, والإحساس بعلوم الله وقهره.

أما أسماء الله الحسنى ومعانيها فتتلخص فيما يلي:
• الله: هو الاسم الأعظم لله ويدل على الرب تبارك وتعالى والمعبود بحق.
• الإله: هو المعبود الذي لا يعبد العبد غيره.
• الرب: هو المربي جميع العالمين بخلقه إياهم وإنعامه عليهم والذي لا يستغنى عنه.
• الرحمن: هو ذو الرحمة الواسعة التي وسعت كل شيء.
• الرحيم: هو الموصل رحمته إلى من شاء من خلقه.
• المهيمن: هو الشاهد على أعمال خلقه والرقيب والمطلع عليهم.
• القدوس: هو المبارك والطاهر والمنزه عن النقائض والعيوب.
• الكبير: هو الأكبر من كل شيء بذاته.
• البارئ: هو الذي خلق الخلق بريئا من التفاوت والعيوب والخلل.
• الخالق: الخالق هو المبدع للخلق والمخترع له.
• الخلاق: هو الخالق خلقا بعد خلق.
• المتكبر: هو المتكبر عن كل سوء ونقض وعيب وظلم.
• الجبار: هو الذي يقهر الجبابرة ويغلبهم بعظمته.
• المصور: هو مصور الأشياء ومركبها على مختلف الهيئات.
• الخبير: هو العالم ببواطن الأمور وخفاياها.
• الحليم: هو الذي لا يعاجل العصاة بالعقوبة.
• المجيد: هو الكبير العظيم الموصوف بصفات المجد والكبرياء.
• الحق: هو الحق في ذاته وصفاته وواجب الوجود.
• المقيت: هو الذي أوصل إلى كل مخلوق قوته.
• الحسيب: هو الكافي لعباده المتوكلين عليه والمجازي لهم.
• المبين: هو الذي لا يخفى على خلقه.
• الوكيل: هو المقيم الكفيل بأرزاق العباد والقائم عليهم.
• الرقيب: هو الذي أحاط سمعه بجميع المسموعات.
• الودود: هو المحب لعباده الصالحين ويحبه عباده الصالحون.
• القوي: هو التام القوه الذي لا يستولي عليه العجز.
• المتين: هو الشديد القوي الذي لا تنقطع قوته.
• المولى: هو المأمول في النصر والمعونة.
• الحميد: هو المستحق للحمد والمحمود في أفعاله وأقواله.
• الحي: هو الذي له الحياة الدائمة الكاملة.
• الملك: هو النافذ الأمر في ملكه والذي له التصرف المطلق في الخلق وله جميع العالم.
• السلام: هو الذي سلم من النقائض والآفات والعيوب.
• المؤمن: هو الذي وهب لعباده الأمن من عذابه.
• العزيز: هو الذي لا يعجزه شيء والذي عز كل شي فقهره.
• الغافر: هو الذي يستر المذنب.
• الغفار: هو المبالغ في الستر فلا يشهر المذنب.
• الغفور: هو الذي يكثر منه الستر على المذنبين.
• القاهر: هو الذي خضعت له الرقاب وذلت له الجبابرة.
• الوهاب: هو مستمر الإحسان متواتر الفضل.
• الرازق: هو الذي يسوق لكل دابة قوتها.
• الفتاح: هو الذي يحكم بين عباده بشرعه وقدره.
• العليم: هو الذي أحاط بعلمه كل شيء.
• السميع: هو الذي أحاط بسمعه كل شيء.
• البصير: هو الذي أحاط ببصره كل شيء.
• الحكيم: ذو الحكمة التي تنزه عن العبث والذي أحكم كل شيء خلقه.
• الحكم: هو الحاكم بين عباده في الدنيا والآخرة.
• اللطيف: هو الذي أحاط علمه بالسرائر والخفايا والبواطن.
• العظيم: هو العظيم في ذاته وصفاته وأسمائه وأفعاله.
• الشكور: هو الذي لا يضيع سعي العاملين لوجهه.
• العلي: هو العلي بذاته و بصفاته ولا يماثله أحد من المخلوقات.
• البر: هو الذي اتصف بالجود والكرم وكثرة الخيرات.
• التواب: هو الذي لم يزل يتوب على التائبين ويوفقهم للتوبة.
• العفو: هو الذي يتجاوز عن الذنب ويترك العقاب عليه.
• الرؤوف: هو الرحيم بعباده والعطوف عليهم.
• ذو الجلال والإكرام: هو ذو العظمة والكبرياء والرحمة والجود.
• الغني: الذي استغنى عن الخلق بقدرته.
• الهادي: هو الذي هدى ومَن بهدايته على من يشاء.
• المحيط: هو الذي أحاط بكل شيء علما وقدرة ورحمة وقهرا.
• القريب: هو القريب بعلمه ومراقبته ومشاهدته.
• المستعان: هو الذي يستعين به عباده في كل الأمور.
• الرفيق: هو الذي لا يعجل بعقوبة العصاة.
• السبوح: هو المنزه عن النقائض والعيوب والزوجة والولد والشريك.
• الشافي: هو الذي يشفي من الأمراض البدنية والنفسية.
• الجميل: هو الجميل بذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله.
• الوتر: هو الواحد الأحد الذي لا شريك له.
• المقدم: هو الذي يقدم من يشاء من عباده.
• المؤخر: هو الذي يؤخر من يشاء من أعدائه.
• الديان: هو الحاكم القاضي بين العباد يوم الميعاد.
• المنان: هو عظيم المواهب الذي أعطى الحياة والعقل والنطق والصور فأحسن الصور.
• الحيي: هو الذي اتصف بالحياء.
• الستير: هو الذي يستر على عباده والمحب لسترهم.
• القابض: هو القابض للأرواح والأرزاق
• الباسط: هو الباسط للأرزاق.
• السيد: هو الذي تحق له السيادة والعلو.
• الكريم: هو الكريم الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه.
• الحفيظ: هو الذي حفظ من خلقه.
• الشهيد: هو الحاضر المطلع على جميع الأشياء.
• الواسع: هو الواسع الصفات والنعوت والعظمة السلطان.
• الكفيل: هو المتكفل بأرزاق العباد.
• الولي: هو الذي يتولاه عبده بعبادته وطاعته.
• القيوم: هو القيوم القائم على كل شيء بتدبير أمر خلقه.
• الواحد: هو الذي توحد بجميع الكماليات.
• الصمد: هو الذي لم يلد ولم يولد والمستغني عن كل شيء.
• القادر: هو الذي لا يعجزه شيء.
• القدير: هو كامل القدرة.
• المقتدر: هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء.
• الأول: هو الذي ليس قبله شيء من الموجودات.
• الآخر: هو الذي ليس بعده شيء من الموجودات.
• الظاهر: هو الذي ليس فوقه شيء من الموجودات.
• الباطن: هو الذي أحاط بقربه كل شيء.
• المحسن: هو الذي غمر خلقه بإحسانه وإنعامه ورحمته.
• الطيب: هو المتنزه عن النقائض والعيوب.
• المسعر: هو الذي يرخص الأشياء ويغليها.
• الجواد: هو الذي عم بجوده أهل السماوات والأرض.
• المجيب: هو الذي يجيب الداعين مهما كانوا.
• المعطي: هو الذي يعطي بمحض فضله وإحسانه.
• الخفي: هو الرؤوف الرحيم كثير البر واللطف.

ومن أسمائه الحسنى التي لم تثبت: الباقر الواجد الجامع الضار المميت الوالي المحي الناصر العاطي الرافع الرشيد المنتقم المعين الجليل الصبور النافع المحصي المنعم الفرد العدل والكثير غيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور
مشرف قسم منوعات اسلامية وعامة
مشرف قسم منوعات اسلامية وعامة


عدد المساهمات : 368
نقاط : 5702
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
انثى

علم بلدك : سوريا




مُساهمةموضوع: رد: اختصار رسالة (الوجيز في شرح أسماء الله الحسنى) لمؤلفها/ محمد كوس   السبت يناير 01, 2011 9:39 pm

بارك الله فيك على هذا الطرح المبارك

جعله الله في موازين حسناتك يوم القيامة


بنتظار المزيـــد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو ذر
عضو محترف
عضو محترف
avatar

عدد المساهمات : 299
نقاط : 6893
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 09/03/2009
العمر : 23
ذكر





لادارة المنتدي باحسن اسلوب {إدارة منتدي بدر الإسلام}

مُساهمةموضوع: رد: اختصار رسالة (الوجيز في شرح أسماء الله الحسنى) لمؤلفها/ محمد كوس   الأحد يناير 23, 2011 10:01 pm

جزاك الله خيرا
واعذرني لعدم رؤية الموضوع من قبل
سيتم التثبيت بإذن الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alislamforall.myfreeforum.org
قدوتي رسول الله
تقني متألق
تقني متألق
avatar

عدد المساهمات : 21
نقاط : 4996
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
انثى

علم بلدك : مصر


مُساهمةموضوع: رد: اختصار رسالة (الوجيز في شرح أسماء الله الحسنى) لمؤلفها/ محمد كوس   السبت مارس 26, 2011 8:34 pm

جميل جداً

بارك الله فيكم

وجعله الله في ميزان حسناتكم


وشكراً لكم

..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اختصار رسالة (الوجيز في شرح أسماء الله الحسنى) لمؤلفها/ محمد كوس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بدر الإسلام  :: طلبة العلم :: دروس العقيدة-
انتقل الى: