منتدى بدر الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان كما جمعنا في هذا الجمع الطيب المبارك ان يجمعنا في طاعته
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
اسألك بالله ان تشارك معنا ونتمنى انضمامك لأسرتنا
وشعارنا في رمضان : ان يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
مع تحيات
الإدارة
وتقبل الله صيامكم وقيامكم


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 احاكام النون الساكنة والتنوين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوأيُّوب
مشرف المنتدى العلمي
مشرف المنتدى العلمي


عدد المساهمات: 347
نقاط: 3554
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 11/08/2010
العمر: 23
ذكر

علم بلدك: سوريا


مُساهمةموضوع: احاكام النون الساكنة والتنوين   الإثنين أغسطس 01, 2011 1:10 am

أحكام النون الساكنة والتنوين
مدخل
...
أحكامُ النُّونِ السَّاكنةِ والتنوينِ:
تعريف النون الساكنة:
هي النون الخالية من الحركة والثابتة لفظًا وخطًّا، وصلا ووقفًا، وتكون في الأسماء والأفعال والحروف، وتكون متوسطة ومتطرفة.
وتكون أصلية من بنية الكلمة مثل: أنعم، وتكون زائدة عن أصل الكلمة وبنيتها مثل: فانفلق، أصل الفعل: فَلَقَ على وزن فَعَلَ1.
تعريف التنوين:
هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظًا ووصلا وتفارقه خطًّا ووقفًا وعلامته: فتحتان أو كسرتان أو ضمتان.
وحكمه حالة الوقف: تُبَدَّلُ الفتحتان ألفًا دائمًا إلا إذا كانتا على هاء تأنيث مثل: {إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ} بالإسراء فيوقف عليها بالهاء من غير تنوين، وأما الضمتان والكسرتان فيحذف التنوين فيهما. ويوقف عليهما بالسكون إلا في قوله تعالى: {وَكَأَيِّنْ} حيث وقع فإنهم كتبوه بالنون2.
ولا يلتبس علينا وجود ميم الإقلاب مع أحد الحركات الثلاث؛ لأنها بمنزلة الحركة الثانية للتنوين.
الفرقُ بينَ النونِ الساكنةِ والتنوينِ:
والفرق بين النون الساكنة والتنوين يوجد في خمسة أمور تظهر بالتأمل في تعريفيهما، وهي:
1- النون الساكنة حرف أصلي من أحرف الهجاء، وقد تكون من الحروف الزوائد
ـــــــ
1 انظر: كتاب "أحكام القرآن" للشيخ الحصري، ص152.
2 انظر: النَّشْر، "ج: 2، ص162".
(1/51)
________________________________________
كما مَثَّلْنا آنفًا، أما التنوين فلا يكون إلا زائد عن بنية الكلمة.
2- النون الساكنة ثابتة في اللفظ والخط، أما التنوين فثابت في اللفظ دون الخط.
3- النون الساكنة ثابتة في الوصل والوقف، وأما التنوين فثابت في الوصل دون الوقف.
4- النون الساكنة توجد في الأسماء والأسماء والأفعال والحروف، أما التنوين فلا يوجد إلا في الأسماء فقط.
ويستثنى من ذلك: نون التوكيد الخفيفة التي لم تقع إلا في موضعين في القرآن وهما:
1- {وَلِيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِينَ} 1،
2- {لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ} 2، فإنها نون وليست تنوينًا؛ لاتصالها بالفعل، وإن كانت غير ثابتة خطًّا ووقفًا كالتنوين، فهي إذن نون ساكنة شبيهة بالتنوين3.
5- النون الساكنة تكون متوسطة ومتطرفة، أما التنوين فلا يكون إلا متطرفًا.
وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام وهي:
1- الإظهار 2- الإدغام
3- الإقلاب 4- الإخفاء
وقد أشار الإمام ابن الجزري إلى هذه الأحكام بقوله:
وحكمُ تنوينٍ ونونٍ يلفى ... إظهار إدغام وقلب إخفا
وسيأتي الكلام على حكم كل منها تفصيلا.
ـــــــ
1 سورة يوسف، الآية: 32.
2 سورة العلق، الآية: 15.
3 من كتاب "العميد في علم التجويد" للشيخ محمود بسة، ص18.
(1/52)
________________________________________
أسئلة:
1- ما هي النون الساكنة؟
2- عرف التنوين، واذكر علامته، وبين حكم الوقف عليه.
3- وضِّح الفرق بين النون الساكنة والتنوين.
4- بَيِّن المواضع التي وردت فيها نون التوكيد الخفيفة في القرآن، ثم وضِّح هل يطلق عليها نون ساكنة أم تنوين؟ مع التعليل لما تقول.
5- اذكر كم عدد أحكام النون الساكنة والتنوين وما هي؟
(1/53)
________________________________________
الحكم الأول الإظهار الحلقي
مدخل
...
الحكم الأول: الإظهار الحلقي
تَعْرِيفُهُ:
الإظهارُ لغةً: البيان والإيضاح.
واصطلاحًا: إخراج الحرف الْمُظْهَر من مخرجه من غير غنة كاملة.
والمراد بالحرف المظهر: النون الساكنة والتنوين الواقعتان قبل أحرف الإظهار.
حُرُوفُهُ:
حروف الإظهار الحلقي ستة وهي: الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء وقد جمعها العلامة الْجَمْزُوري في قوله:
هَمْزٌ فهاءٌ ثمَّ عينٌ حاءُ ... مُهْمَلَتانِ ثم غينٌ خاءُ
فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الستة بعد النون الساكنة سواء في كلمة أو في كلمتين أو بعد التنوين -ولا يكون إلا من كلمتين- وجب الإظهار ويسمى إظهارًا حَلْقِيًّا.
وجهُ تسميتِهِ إظهارًا حلقيًّا:
أما تسميته إظهارًا فلظهور النون الساكنة والتنوين عند ملاقاة أحد هذه الحروف الستة. وأما تسميته حلقيًّا فلأن حروفه الستة تخرج من الحلق.
(1/54)
________________________________________
سَبَبُهُ:
وسبب إظهار النون الساكنة والتنوين عند ملاقاة أحد هذه الأحرف الستة، بُعْدُ الْمَخْرَجَين؛ لأن النون والتنوين يخرجان من طرف اللسان، والحروف الستة تخرج من الحلق، وليس بينهما تقارب أو تجانس يستوجب الإدغام أو الإخفاء فتعين الإظهار.
ـــــــ
1 سورة الأنعام: 26.
2 سورة الليل: 5.
3 سورة إبراهيم: 1.
4 سورة الأنعام: 26.
5 سورة الحشر: 9.
6 سورة التوبة: 109.
7 سورة النحل: 5.
8 سورة العلق: 2.
9 سورة المائدة: 54.
10 سورة الحجر: 82.
11 سورة المجادلة: 22.
12 سورة البقرة: 209.
13 سورة الإسراء: 51.
14 سورة الحاقة: 36.
15 سورة البقرة: 59.
16 سورة المائدة: 3.
17 سورة ق: 33.
18 سورة الحج: 63.
(1/55)
________________________________________
حَقِيقَتُهُ:
وحقيقة الإظهار أن تنطق النون الساكنة أو التنوين نطقًا واضحًا من غير غنة كاملة1 ثم تنطق بحرف الإظهار من غير فصل ولا سَكْت بينهما.
مَرَاتِبُهُ:
ومراتب الإظهار ثلاثة:
1- عليا، عند الهمزة والهاء.
2- وسطى، عند العين والحاء.
3- دنيا، عند الغين والخاء.
يقول الشيخ سليمان الجمزوري في متن التُّحْفَةِ:
للنونِ إنْ تَسْكُنْ وللتنوينِ ... أَرْبعُ أحكامٍ فخذْ تبْييني
فالأوَّلُ الإظهارُ قبلَ أحرفِ ... للحلقِ ستٌّ رُتِّبَتْ فلتَعْرِفِ
همزٌ فهاءٌ ثم عينٌ حاءُ ... مُهْمَلتانِ ثم غينٌ خاءُ
ـــــــ
1 أي: من غير غنة ظاهرة؛ لأن أصل الغنة هو الذي يبقى في النون الْمُظْهرة لأنها صفة لازمة لها، وسيأتي الكلام على مراتب الغنة مفصلا عند حكم النون والميم المشددتين.
(1/56)
________________________________________
أسئلة:
1- عرِّف الإظهار لغةً واصطلاحًا، واذكر حروفه.
2- ما المراد بالحرف المظهر؟
3- ما وجه تسميته إظهارًا حلقيًّا؟
4- ما سبب الإظهار الحلقي؟
5- بَيِّنْ حقيقةَ الإظهار، واذكر مراتبه.
6- مَثِّلْ لكل حرف من حروف الإظهار بمثالين أحدهما للنون والآخر للتنوين.
7- اقرأ من أول سورة الغاشية إلى قوله تعالى: {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ} ثم استخرج الكلمات التي فيها إظهار حلقي.
(1/56)
________________________________________
الحكم الثاني الإدغام
مدخل
...
الحكم الثاني: الإدغام
تعريفُهُ:
الإدغام لغةً: إدخال الشيء في الشيء، تقول: أدغمت اللِّجامَ في فم الفرس، أي أدخلته فيه.
واصطلاحًا: إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا، وقد عرفه ابن الجزري بقوله: النطق بالحرفين حرفًا كالثاني مشددًا.
حروفُهُ:
وحروف الإدغام ستة، مجموعة في كلمة: يَرْمُلُون، وهي الياء والراء والميم واللام والواو والنون.
أقسامُهُ:
ينقسم الإدغام إلى قسمين:
1- إدغام بغنة، 2- إدغام بغير غنة.
أما الإدغام بغنة: فله أربعة أحرف مجموعة في كلمة: ينمو، وهي الياء والنون والميم والواو فإذا وقع حرف منها بعد النون الساكنة -بشرط أن تكون النون في آخر الكلمة الأولى وحرف الإدغام في أول الكلمة التالية- أو بعد التنوين -ولا يكون إلا من كلمتين- أو بعد نون ملحقة بالتنوين في قوله تعالى: {وَلِيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِينَ} 1 خاصة، وَجَبَ الإدغام مع الغنة إلا في موضعين وهما: {يس، وَالْقُرْآنِ} ، {ن والقَلَمِ} فالحكم فيها الإظهار على خلاف القاعدة مراعاة للرِّواية عن حفص، فالنون فيهما ملحقة بالإظهار المطلق الآتي ذكره.
ـــــــ
1 سورة يوسف: 32. وهي نون توكيد خفيفة اتصلت بالفعل المضارع.
(1/57)
________________________________________
أما إذا وقع حرف الإدغام بعد النون الساكنة في كلمة واحدة وجب الإظهار ويسمى إظهارًا مطلقًا لعدم تقييده بحلقي أو شفوي أو قمري، ولا يكون إلا عند الياء والواو، ولم يقعا في القرآن إلا في أربعة مواضع: {الدُّنْيَا} 1، {بُنْيَانٌ} 2، {صِنْوَانٌ} 3، {قِنْوَانٌ} 4، وسبب ظهور النون عندهم لئلا تلتبس بالمضاعف لو أدغمت، وكذا المحافظة على وضوح المعنى إذا لو أدغمت لصار خفيًّا.
وأما في {يس} ، {ن} فسبب الإظهار فيهما مراعاة للانفصال الحكمي؛ لأن النون فيهما وإن اتصلت بما بعدها لفظًا في حالة الوصل فهي منفصلة حكمًا، وذلك لأن كلا من "يس، ن"، اسم للسورة التي بدئت بها، والنون فيهما حرف هجاء لا حرف مبنى، وما كان كذلك فحقه الفصل عما بعده فيظهر في الوصل كظهوره في الوقف.
وأما {طسم} أول الشعراء والقصص فرواية حفص فيها: إدغام النون في الميم، وكان حقها الإظهار؛ لاجتماع النون والميم في كلمة واحدة، وقد قال بعض العلماء: وجه الإدغام في طسم هو مراعاة للاتصال اللَّفظي ليتأتى معه التخفيف بالإدغام، ولعدم صحة الوقف عليها؛ لأنها جزء كلمة، والوقف لا يكون إلا على تمام الكلمة5، والعبرة في ذلك كله بالرواية.
ـــــــ
1 سورة الملك: 5.
2 سورة الصف: 4.
3 سورة الرعد: 4.
4 سورة الأنعام: 99.
5 انظر: كتاب "أحكام قراءة القرآن الكريم" للشيخ الحصري، ص159.
(1/58)
________________________________________
نموذج من أمثلة الإدغام بغنة:
وأما الإدغام بغير غنة: فله حرفان وهما: اللام والراء، فإذا وقع حرف منهما بعد النون الساكنة من كلمتين أو بعد التنوين -ولا يكون إلا كذلك- وجب الإدغام بغير غنة إلا في نون {مَنْ رَاقٍ} 9 لما فيها من وجوب السَّكْت المانع من الإدغام.
ووجه حذف الغنة في هذا القسم المبالغة في التخفيف لما في بقائها من الثِّقَل.
نموذج من أمثلة الإدغام بغير غنة:
ـــــــ
1 سورة النساء: 13.
2 سورة الغاشية: 2.
3 سورة المائدة: 24.
4 سورة الإنسان: 2.
5 سورة الطارق: 7.
6 سورة البينة: 2.
7 سورة الرعد: 11.
8 سورة البلد: 3.
9 سورة القيامة: 27.
10 سورة الجن: 5.
11 سورة البلد: 6.
12 سورة النساء: 64.
13 سورة الحاقة: 21.
(1/59)
________________________________________
أنواع الإدغام من حيث الكمال أوالنقصان:
الإدغام نوعان:
1- إدغام كامل. 2- إدغام ناقص.
والإدغام الكامل:
هو ذَهَابُ ذَاتِ الحرف وصفته معًا، ويكون عند اللام والراء لكمال التشديد فيهما باتفاق العلماء، وَعَلَامَتُهُ: وضع الشَّدة على المدغم فيه.
والإدغام الناقص:
هو ذهاب ذات الحرف وإبقاء صفته وهي الغنة التي تكون مانعة من كمال التشديد؛ وذلك عند الحروف الأربعة الباقية حيث تشبه الإطباق في "أحطت".
وقيل: الإدغام الكامل يكون عند أربعة أحرف، وهي اللام والراء والنون والميم1، واحتج أصحاب هذا الرأي بأن الغنة الموجودة عند ملاقاة النون والميم ليست غنة النون الساكنة أو التنوين وإنما هي غنة النون والميم المدغم فيهما؛ لأن الغنة صفة ملازمة لهما.
وعلى هذا جرى العمل في ضبط المصاحف بوضع شدَّة على هذه الحروف الأربعة، وتَعْرِيَةِ الواو والياء منها، وقد اتفق العلماء على أن غنة الإدغام في الواو والياء هي غنة المدغم وهو النون الساكنة والتنوين، وغنة الإدغام في النون هي غنة المدغم فيه وأما في الميم فقد اختلفوا، فذهب بعضهم إلى أنها غنة المدغم، وذهب الجمهور إلى أنها غنة المدغم فيه، وهو الصحيح؛ لأن النون الساكنة والتنوين يقلبان ميماً عند إدغامهما في الميم.
أسبابُ الإدغامِ:
أما أسباب الإدغام عامة فثلاثة:
1- التماثل، 2- التجانس، 3- التقارب.
فالتماثل بالنسبة للنون، والتقارب بالنسبة لبقية الحروف الخمسة، هذا على مذهب الخليل بن أحمد الذي يعتبر المخارج سبعة عشر، وكذا مذهب سيبويه الذي يعتبر المخارج ستة عشر، أما على مذهب الفَرَّاء الذي يعتبر المخارج أربعة عشر فالتَّماثُل مع النون
ـــــــ
1 انظر: "العميد في علم التجويد" ص25، وانظر: "إتحاف فضلاء البشر" ص32 حيث قال: إن مقتضى كلام الجعبري أن الإدغام يكون كاملا إذا كانت الغنة للمدغم فيه لا للمدغم.
(1/60)
________________________________________
والتقارب مع الميم والياء والواو والتجانس مع اللام والراء حيث يعتبر اللام والنون والراء تخرج من مخرج واحد وهو طرف اللسان.
فائدةُ الإدغامِ:
أما فائدة الإدغام فهي: التخفيف؛ لأن المدغم والمدغم فيه ينطق بهما حرفًا واحدًا مشددًا.
تَتِمَّةٌ:
إن كان الحرفان متماثلين أدغم الأول في الثاني ولا زيادة على ذلك مثل: {مِنْ نِعْمَةٍ} 1 وإن كانا متقاربين أو متجانسين قُلِبَ الأول حرفًا مماثلا للثاني ثم أدغم فيه، كأن تقلب النون ميمًا ثم تدغم في الميم بعدها في مثل: {مِنْ مَاءٍ} 2، وكأن تقلب النون لامًا ثم تدغم في اللام بعدها في مثل: {مِنْ لَدُنْهُ} 3 وما قيل في النون يقال في التنوين4.
وإلى حكم الإدغام وأقسامه يشير الْجَمْزُوري في التُّحْفَة بقوله:
والثانِ إدغامٌ بستةٍ أَتَتْ ... في يَرْمُلُون عندهم قد ثَبَتَتْ
لكنَّها قِسْمَانِ قسمٌ يُدْغَمَا ... فيهِ بِغُنَّةٍ بِيَنمُو عُلِمَا
إلا إذا كَانَا بِكِلْمةٍ فلا ... تُدْغِمْ كدُنْيَا ثم صِنْوَانٍ تَلا
والثانِ إدغامٌ بغيرِ غُنَّةْ ... في اللَّام والرَّا ثُمَّ كَرِّرَنَّهْ
ـــــــ
1 سورة الليل: 19.
2 سورة الطارق: 6.
3 سورة الكهف: 2.
4 انظر: "أحكام قراءة القرآن الكريم" للشيخ محمود الحصري، ص157.
(1/61)
________________________________________
أسئلة:
1- عرِّف الإدغام لغةً واصطلاحًا ثم بَيِّنْ كم حرفًا له؟
2- اذكر أقسام الإدغام وحروف كل قسم.
3- ما شرط الإدغام؟ ومتى يتعين الإظهار المطلق؟ وفي كم كلمة وقع في القرآن؟ وما العلة في إظهار النون في كلماته؟ ولم سمي إظهارًا مطلقًا؟
4- بَيِّنْ الإدغام الكامل وحروفه، والإدغام الناقص وحروف موضحًا الخلاف الموجود، ثم بين على أي الآراء ضُبِطَ المصحف الشريف؟
5- اذكر أسباب الإدغام، ثم بَيِّنْ فائدته.
6- استخرج الإدغام بغنة والإدغام بغير غنة مما يأتي:
{مِنْ مَالِ اللَّهِ} 1، {أَنْ لَنْ يَقْدِر} 2، {يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ} 3، {مِنْ نِعْمَةٍ} 4، {مِنْ رَبِّهِمْ} 5، {فَمَنْ يَعْمَلْ} 6، {هُدىً لِلْمُتَّقِينَ} 7، {مَنْ رَاقٍ} 8، {صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا} 9، {مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا} 10، {خَيْرٌ وَأَبْقَى} 11.
7- اقرأ من أول سورة البلد إلى قوله تعالى: {وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ} ثم استخرج الكلمات التي فيها إدغام وبين نوعه.
ـــــــ
1 سورة النور: 33.
2 سورة البلد: 5.
3 سورة الفجر: 23.
4 سورة الليل: 19.
5 سورة النجم: 23.
6 سورة الأنبياء: 94.
7 سورة البقرة: 2.
8 سورة الرعد: 34.
9 سورة النساء: 68.
10 سورة البقرة: 25.
11 سورة الأعلى: 17.
(1/62)
________________________________________
الحكم الثالث الإقلاب
مدخل
...
الحكم الثالث: الإقلاب
تعريفُهُ:
الإقلاب لغةً: تحويلُ الشيء عن وجهه، تقول: قلبت الشيء أي حوَّلْتَهُ عن وجهه.
واصطلاحًا: قلب النون الساكنة أو التنوين ميمًا مخفاة بغنة.
حَرْفُهُ:
الإقلاب له حرف واحد وهو: الباء، فإذا وقعت الباء بعد النون الساكنة سواء من كلمة أو من كلمتين، أو بعد التنوين -ولا يكون إلا من كلمتين- أو بعد نون ملحقة بالتنوين ولا توجد إلا في قوله تعالى: {لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ} 1 وَجَبَ الإقلاب، أي: قلب النون الساكنة أو التنوين ميمًا ثم إخفاء هذه الميم مع الغنة.
ولكي يتحقق الإقلاب فلا بد من ثلاثة أمور:
الأول: قلب النون الساكنة أو التنوين ميمًا خالصة لفظًا لا خطًّا.
الثاني: إخفاء هذه الميم عند الباء.
الثالث: إظهار الغنة مع الإخفاء، وهي صفة الميم المقلوبة لا صفة النون والتنوين وعلامتُهُ في الْمُصْحَف: وضع ميم قائمة هكذا "م " فوق النون أو التنوين للدِّلالة عليه.
ولْيُحْتَرَزْ عند التَّلفُّظ بالإقلاب من كَزِّ الشفتين على الميم المقلوبة بل يلزم تسكينها بتلطف من غير ثقل ولا تعسُّف2.
ـــــــ
1 سورة العلق: 15.
2 من "نهاية القول المفيد" بتصرف، ص24.
(1/63)
________________________________________
نموذج من الأمثلة:
وَجْهُ الإِقْلابِ:
النون الساكنة والتنوين عند ملاقاتهما لحرف الباء يتعذر الإظهار والإدغام؛ لثقل في النطق، وذلك لما بين النون والتنوين وبين الباء من اختلاف في المخرج، كما يصعب الإخفاء؛ لأن فيه بعض الثقل أيضًا؛ لما بين المخرجين من عدم التناسب، فتُوصِّل إليه بقلب النون أو التنوين ميمًا؛ ليسهل الإخفاء؛ وذلك لمشاركتها للباء في المخرج وفي صفات الجهر والاستفال والانفتاح والإذلاق، ومشاركتها للنون في الغنة والجهر والتوسط والاستفال والانفتاح والإذلاق أي في جميع الصفات.
وإلى حكم الإقلاب يشير الشيخ الجمزوري بقوله:
والثَّالثُ الإقلابُ عند الباءِ ... ميمًا بِغُنَّةٍ مع الإخفاءِ
ـــــــ
1 سورة البقرة: 31.
2 سورة الليل: 8.
3 سورة الحج: 61.
(1/64)
________________________________________
أسئلة:
1- عرِّف الإقلاب لغةً واصطلاحًا، واذكر حرفه.
2- ما المراد بالحرف المنقلب؟
3- ما وجه الإقلاب؟
4- لم قلبت النون والتنوين ميمًا دون سائر الحروف؟
مَثِّلْ للإقلاب بثلاثة أمثلة: أحدها للنون من كلمة، والثاني للنون من كلمتين، والثالث للتنوين.
6- استخرج حكم الإقلاب من الآيات الآتية:
قال الله تعالى:
1- {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} 1.
2- {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى} 2.
3- {كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ} 3.
ـــــــ
1 سورة المرسلات، الآية: 43.
2 سورة الليل، الآية: 8.
3 سورة الهمزة، الآية: 4.
(1/65)
________________________________________
الحكم الرابع الإخفاء
مدخل
...
الحكم الرابع: الإخفاء
تعريفُهُ:
الإخفاء لغةً: السِّتر، يقال: أخفيت الكتاب أي سترته عن الأعين.
واصطلاحًا: النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عاريًا عن التشديد مع بقاء الغنة.
حروفُهُ:
حروف الإخفاء خمسة عشر حرفًا وهي الباقية من أحرف الهجاء بعد أحرف الإظهار والإدغام والإقلاب وقد جمعها الشيخ الجمزوري في أوائل هذا البيت:
صِفْ ذا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا ... دُمْ طَيِّبًا زِدْ في تُقًي ضَعْ ظَالِمًا
فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الخمسة عشر بعد النون الساكنة من كلمة أو من كلمتين أو بعد التنوين وجب الإخفاء، ويسمى إخفاء حقيقيًّا؛ لتحقق الإخفاء فيهما أكثر من غيرهما، ولاتفاق العلماء على تسميته كذلك1.
سببُهُ:
اعلم أن سبب الإخفاء هو أن النون الساكنة والتنوين لم يقرب مخرجهما من مخرج الحروف المذكورة كقربه من مخرج حروف الإدغام فيدغما، ولم يبعد مخرجهما عن مخرج هذه الأحرف كبعده عن مخرج حروف الإظهار فيظهرا، فلما عُدم القرب الموجب للإدغام والبعد الموجب للإظهار أُعْطِيَا حكمًا متوسطًا بين الإظهار والإدغام وهو الإخفاء، وليعلم أنه لا عمل للسان حالة الإخفاء؛ لأن النون والتنوين يخرجان حينئذٍ من الخيشوم كما سيأتي.
ـــــــ
1 انظر: "العميد في علم التجويد" ص40.
(1/66)
________________________________________
كيفيتُهُ:
وكيفية الإخفاء أن ينطق بالنون الساكنة والتنوين غير مظهرين إظهارًا محضًا، ولا مدغمين إدغامًا محضًا بل بحالة متوسطة بين الإظهار والإدغام، عاريين عن التشديد مع بقاء الغنة فيهما1.
وليحترز من إلصاق اللسان فوق الثنايا العليا عند إخفاء النون، وطريق2 الخلاص من ذلك هو بُعْدُ اللسان قليلا عن الثنايا العليا عند النطق بالإخفاء.
والفرقُ بينَ الإخفاء والإدغامِ:
أولا: أن الإخفاء لا تشديد معه مطلقًا بخلاف الإدغام ففيه تشديد.
ثانيًا: أن إخفاء الحرف يكون عند غيره وأما إدغامه فيكون في غيره.
ثالثًا: أن الإخفاء يأتي من كلمة ومن كلمتين، وأما الإدغام فلا يكون إلا من كلمتين كما سبق.
مراتبُهُ:
اعلم أن حروف الإخفاء على ثلاث مراتب، والإخفاء على ثلاث مراتب أيضًا3. أما مراتب حروف الإخفاء فهي:
1- أقربها مخرجًا إلى النون ثلاثة أحرف وهي: الطاء والدال والتاء.
2- أبعدها مخرجًا من النون حرفان وهما: القاف والكاف.
3- أوسطها عند الأحرف العشرة الباقية فهي متوسطة في القرب والبعد
ـــــــ
1 من كتاب "أحكام القرآن الكريم" ص168.
2 من كتاب "إتحاف فضلاء البشر" ص33، بتصرف.
3 من كتاب "نهاية القول المفيد في علم التجويد" ص125.
(1/67)
________________________________________
وأما مراتب الإخفاء فهي ثلاثة أيضًا:
1- أعلاها عند الطاء والدال والتاء؛ لقرب مخرج النون من مخرج هذه الحروف فيكون الإخفاء قريبًا من الإدغام.
2- أدناها عند القاف والكاف؛ لبعد مخرج النون عن مخرج هذين الحرفين فيكون الإخفاء قريبًا من الإظهار.
3- أوسطها عند الأحرف العشرة الباقية؛ لعدم قربها منها جدًّا، ولا بعدها عنها جدًّا فيكون الإخفاء متوسطًا بينهما.
نموذج من الأمثلة:
ـــــــ
1 سورة آل عمران: 160.
2 سورة الحجر: 26.
3 سورة القمر: 19.
4 سورة الرعد: 7.
5 سورة البقرة: 255.
6 سورة ق: 44.
7 سورة الإنسان: 19.
8 سورة القارعة: 6.
9 سورة التكوير: 21.
10 سورة الأعراف: 135.
11 سورة البقرة: 184.
12 سورة الانفطار: 11.
13 سورة طه: 80.
14 سورة الحجرات: 6.
15 سورة يوسف: 18.
16 سورة عبس: 22.
17 سورة يوسف: 99.
18 سورة المزمل: 15.
19 سورة الشعراء: 227.
20 سورة البقرة: 191.
21 سورة البينة: 3.
22 سورة البقرة: 106.
23 سورة المؤمنون: 12.
24 سورة التحريم: 5.
(1/68)
________________________________________
وإلى حكم الإخفاء يشير الشيخ الجمزوري في التُّحْفَة بقوله:
والرَّابعُ الإخفاءُ عند الفَاضِلِ ... منَ الحروفِ واجِبٌ للفاضِلِ
في خمسةٍ من بَعْدِ عَشْرٍ رَمْزُهَا ... في كِلْمِ هذا البيتِ قدْ ضَمَّنْتُها
صِفْ ذا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قدْ سَما ... دُمْ طيِّبًا زِدْ في تُقًى ضَعْ ظَالِما
ـــــــ
1 سورة البقرة: 22.
2 سورة آل عمران: 97.
3 سورة الأنعام: 99.
4 سورة الأنبياء: 63.
5 سورة البقرة: 172.
6 سورة الإنسان: 21.
7 سورة الدُّخَان: 3.
8 سورة الشمس: 9.
9 سورة الكهف: 40.
10 سورة النساء: 71.
11 سورة يُوسُف: 38.
12 سورة مريم: 27.
13 سورة المائدة: 91.
14 سورة آل عمران: 120.
15 سورة النَّحل: 14.
16 سورة الواقعة: 29.
17 سورة الغاشية: 6.
18 سورة المؤمنون: 106.
19 سورة النمل: 14.
20 سورة الكهف: 87.
21 سورة سبأ: 18.
(1/69)
________________________________________
كما أشار الشيخ إبراهيم على شحاتة صاحب كتاب "لآلئ البيان"1 إلى الأحكام الأربعة بقوله:
عند حروف الحلق أظهرنهما ... وعند يرملون أدغمنهما
من كلمتين مع غن دون رل ... ون مع يس بالإظهار حل
وعند باء ميما اقلبنهما ... وعند باقيهن أخفينهما
وقارب الإظهار عند أولى ... كم قر والإدغام دومًا تلوطى
ووسط صدق سما زاه ثنا ... ظل جليلا ضف شريفًا ذا فنًّا
ـــــــ
1 كتاب "لآلئ البيان في تجويد القرآن" وهو من تأليف شيخي وأستاذي الذي درست عليه علم التجويد في معهد القراءات بالأزهر الشريف، فضيلة الشيخ إبراهيم علي شحاتة السمنودي -حفظه الله- ولقد كان ولا يزال من كبار العلماء الذين يشار إليهم بالبنان والعرفان في علم التجويد والقراءات، وله مؤلفات عديدة منها المطبوع:
أ- لآلئ البيان في تجويد القرآن.
ب- ملخص لآلئ البيان السابق ذكره.
ج- حلُّ العسير من أوجهِ التَّكْبيرِ.
د- اشترك في كتاب "تنقيح فتح الكريم في تحرير أوجه القرآن العظيم" مع شيوخنا الأفاضل: الشيخ عبد العزيز الزَّيَّات، والشيخ عامر السيد عثمان، وأما الكتب المحفوظة فهي كثيرة، أرجو من الله أن يوفقه إلى طبعها حتى يعمَّ بها النفع وقد بارك الله لشيخي الجليل في عمره فهو لا يزال على قيد الحياة أرجو من الله الكريم أن يمتعه بكامل الصحة والعافية وأن ينفع به المسلمين، إنه نعم المولى ونعم النصير.
(1/70)
________________________________________
أسئلة:
1- عرِّف الإخفاء الحقيقي لغة واصطلاحًا، واذكر حروفه.
2- ما المراد بالحرف الْمُخْفَى؟ ولم سمِّي إخفاء حقيقيًّا؟
3- اذكر سبب الإخفاء، وكيفيته.
4- ما الفرق بين الإخفاء والإدغام؟
5- بين مراتب حروف الإخفاء، وكذا مراتب الإخفاء نفسه.
6- مَثِّلْ للإخفاء الحقيقي بستة أمثلة: اثنين للنون من كلمة، واثنين للنون من كلمتين، واثنين للتنوين.
7- اقرأ السور الآتية وبَيِّنْ أمثلة الإخفاء الحقيقي فيها: الشرح، العلق، الزلزلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

احاكام النون الساكنة والتنوين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بدر الإسلام  ::  :: -