منتدى بدر الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان كما جمعنا في هذا الجمع الطيب المبارك ان يجمعنا في طاعته
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
اسألك بالله ان تشارك معنا ونتمنى انضمامك لأسرتنا
وشعارنا في رمضان : ان يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
مع تحيات
الإدارة
وتقبل الله صيامكم وقيامكم


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احكام الصوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوأيُّوب
مشرف المنتدى العلمي
مشرف المنتدى العلمي
avatar

عدد المساهمات : 347
نقاط : 5974
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/08/2010
العمر : 27
ذكر

علم بلدك : سوريا


مُساهمةموضوع: احكام الصوم   الثلاثاء أغسطس 02, 2011 6:16 am

أحكام الصيام 
• الصيام:
هو الإمساك عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس قال تعالى: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ. [سورة البقرة آية: 187]
متى يجب صوم رمضان وبم يثبت؟
يجب صيام رمضان برؤية هلاله أو بإكمال شعبان ثلاثين يومًا ويصام برؤية عدل ولا يقبل في بقية الشهور إلا عدلان.
على من يجب صوم رمضان؟
صوم رمضان واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصوم.
شروط وجوبه:
شرط وجوب صوم رمضان أربعة وهي: الإسلام والعقل والبلوغ والقدرة.
متى يؤمر به الصبي؟
قال العلماء: ويؤمر به الصبي إذا أطاقه ليعتاده كالصلاة يؤمر بها لسبع سنين ويضرب عليها لعشر ليتمرن عليها ويعتادها.
شروط صحة الصيام: ستة:
1- الإسلام: فلا يصح من الكافر حتى يسلم.
2- والعقل: فلا يصح من المجنون حتى يعقل.
3- والتمييز: فلا يصح من الصغير حتى يميز.
4- وانقطاع دم الحيض: فلا يصح من الحائض حتى ينقطع دمها.
5- وانقطاع دم النفاس: فلا يصح من النفساء حتى تطهر.
6- والنية من الليل لكل يوم في الصوم الواجب. لقوله : «من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له» رواه الخمسة والحديث دليل على أنه لا يصح الصيام إلا بتبييت النية بأن ينوي الصيام في أي جزء من الليل.
سنن الصوم: وسنن الصوم ستة:
1- تأخير السحور إلى آخر جزء من الليل ما لم يخش طلوع الفجر.
2- وتعجيل الفطر إذا تحقق غروب الشمس.
3- والزيادة في أعمال الخير وفي مقدمة ذلك المحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها مع الجماعة وأداء زكاة الأموال إلى مستحقيها ثم بالإكثار من نوافل الصلاة والصدقة وتلاوة القرآن وغير ذلك من فضائل الأعمال.
4- وأن يقول إذا شتم: إني صائم فلا يسب من سبه ولا يشتم من شتمه ولا يسيء إلى من أساء إليه بل يقابل ذلك بالإحسان ليفوز بالأجر ويسلم من الإثم.
5- وأن يدعو عند فطره بما أحب ومن ذلك أن يقول: اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت سبحانك وبحمدك اللهم تقبل مني إنك أنت السميع العليم.
6 - وأن يفطر على رطب فإن عدمه فعلى تمر فإن عدمه فعلى ماء( ).
أحكام المفطرين في رمضان:
يباح الفطر في رمضان لأربعة أقسام من الناس:
1 - المريض: الذي يتضرر به والمسافر الذي له القصر فالفطر لهما أفضل وعليهما القضاء وإن صاما أجزأهما. قال تعالى: فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ. [سورة البقرة من آية: 184] أي إذا أفطر المريض والمسافر قضى بعد رمضان بعدة ما أفطر من أيام أخر.
2 - الحائض والنفساء: تفطران وتقضيان وإن صامتا لم يجزئهما. قالت عائشة رضي الله عنها: (كان يصيبنا ذلك – تعني الحيض – فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة) متفق عليه.
3 - الحامل والمرضع: إذا خافتا على ولديهما أفطرتا وقضتا وأطعمتا عن كل يوم مسكينًا وإن صامتا أجزأهما، وإن خافتا على نفسيهما أفطرتا وقضتا فقط قاله ابن عباس فيما رواه أبو داود( ).
4 - العاجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى شفاؤه فإنه يفطر ويطعم عن كل يوم مسكينًا قاله ابن عباس فيما رواه البخاري( ) ومقدار الإطعام مد من بر أو نصف صاع من غيره( ).

حكم الجماع في نهار رمضان:
الجماع في نهار رمضان محرم وعلى من جامع القضاء والكفارة المغلظة وهي عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع أطعم ستين مسكينًا، فإن لم يجد سقطت عنه لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها. [سورة البقرة من آية: 286]( ).
مفسدات الصوم:
1 - الأكل والشرب عمدًا فإن كان ناسيًا لم يفسد صومه.
2 - والجماع في الفرج.
3 - وإيصال الأغذية إلى الجوف ومن ذلك الإبر المغذية وحقن الدم في الصائم.
4 - وإنزال المني في اليقظة باستمناء أو مباشرة أو تقبيل ونحو ذلك باختياره. وأما الإنزال بالاحتلام فلا يفطر لأنه بغير اختيار الصائم.
5 - وخروج دم الحيض والنفاس: فمتى رأت المرأة الحيض أو النفاس فسد صومها سواء في أول النهار أو في آخره قبل غروب الشمس.
6 - والتقيؤ عمدًا: وهو إخراج ما في المعدة من طعام أو شراب عن طريق الفم لقول النبي : «من ذرعه -غلبه- القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدًا فعليه القضاء» رواه الخمسة إلا النسائي فإن خرج من غير قصد لم يفطر.
7 - والردة عن الإسلام: أعاذنا الله منها وهي تحبط جميع الأعمال قال تعالى: ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون. [سورة الأنعام آية: 88].
ولا يفسد صوم من فعل شيئًا من جميع المفطرات جاهلاً أو ناسيًا أو مكرهًا ولا إن دخل الغبار حلقه أو الذباب أو الماء بغير قصد. وإذا طهرت النفساء قبل تمام الأربعين اغتسلت وصلت وصامت.
من واجبات الصائم:
ويجب على الصائم وغيره: اجتناب الكذب والغيبة (وهي ذكرك أخاك بما يكره)، والنميمة (وهي نقل الكلام بين الناس على جهة الإفساد بينهم)، واللعن (وهو الطرد والإبعاد عن رحمة الله)، والسب والشتم، وأن يحفظ سمعه وبصره ولسانه وبطنه عن الكلام المحرم والنظر المحرم والسماع المحرم والأكل والشرب المحرم.
الصوم المستحب:
يستحب صيام ستة أيام من شوال، وثلاثة أيام من كل شهر، والأفضل صيام أيام الليالي البيض 0 وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر) ويوم الاثنين والخميس. وتسع ذي الحجة وآكدها التاسع وهو يوم عرفة ويوم عاشوراء العاشر من شهر محرم ويضاف إليه يوم قبله أو يوم بعده اقتداء بالنبي  وصحابته الكرام ومخالفة لليهود.

توجيهات:
أيها المسلم: انتهز فرصة حياتك وصحتك وشبابك واغتنمها بالأعمال الصالحة قبل أن ينزل بك الموت وتب إلى الله تعالى توبة صادقة في جميع الأوقات من جميع الذنوب والمحرمات، وحافظ على فرائض الله تعالى وأوامره وابتعد عن محرماته ونواهيه في رمضان وغيره واحذر أن تؤخر التوبة فتموت عاصيًا قبل أن تتوب فإنك لا تدري أتدرك شهر رمضان القادم أم لا.
واجتهد في أمر أهلك وأولادك ومن تحت يدك بطاعة الله تعالى ونهيهم عن معاصيه وكن قدوة حسنة لهم في جميع المجالات فإنك راع عليهم ومسؤول عنهم أمام الله تعالى واخل بيتك من جميع المنكرات الصادة عن ذكر الله وعن الصلاة.
واشغل نفسك وأسرتك في ما ينفعك وينفعهم وحذرهم مما يضرهم في دينهم ودنياهم وآخرتهم وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
احكام الصوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بدر الإسلام  :: رمضان معانا احلى :: مختارات رمضانية-
انتقل الى: