منتدى بدر الإسلام
بسم الله الرحمن الرحيم
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان كما جمعنا في هذا الجمع الطيب المبارك ان يجمعنا في طاعته
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك
اسألك بالله ان تشارك معنا ونتمنى انضمامك لأسرتنا
وشعارنا في رمضان : ان يا باغي الخير اقبل ويا باغي الشر اقصر
مع تحيات
الإدارة
وتقبل الله صيامكم وقيامكم


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح اركان الايمان ) الجزء الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القليط
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 17
نقاط : 6163
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/07/2009


مُساهمةموضوع: اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح اركان الايمان ) الجزء الاول   الإثنين يوليو 06, 2009 11:29 am

[justify]اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح أركان الإيمان )

الجزء الأول : من الصفحة الأولى إلى الصفحة الثامنة والستين .

" اشهد الله تعالى إني قمت إن شاء الله بقراءة المادة العلمية كاملة مع التفكّر والتدبّر , واني قمت باختصارها بنفسي "











المقدمه

دل كتاب الله وسنة نبيه _ صلى الله عليه وسلم _ على إن العقيدة الصحيحة تتلخص في : الإيمان بالله تعالى , وملائكته , وكتبه , ورسله , واليوم الآخر , وبالقدر خيره وشره , فهذه الأمور الستة هي أصول العقيدة التي نزل بها كتاب الله , وجاءت بها سنة نبيه _ عليه أفضل الصلاة والتسليم .

وأدلة هذه الأصول كثيرة جدا في الكتاب والسنة , ومن ذلك قول الله سبحانه وتعالى : ( ءامن الرسول بمآ انزل إليه من ربه والمؤمنون كل ءامن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين احد من رسله ) ( البقرة : 28 ) , ومن السنة الشريفة قول الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ ( الإيمان : إن تؤمن بالله , وملائكته , وكتبه , ورسله , واليوم الآخر , والقدر خيره وشره ) أخرجه الشيخان من حديث أبي هريرة _ رضي الله عنه _ .


مدخل لدراسة العقيدة الإسلامية

أولا : تعريف العقيدة :
العقيدة لغة : فعلية بمعنى فعول , أي : المعقود التي عقد عليها القلب وعزم بالقصد البليغ , وهي مأخوذة من العقد , وهو الشد والربط والإيثاق والثبوت والأحكام , وعقد الحبل : شد بعضه ببعض , نقيض حله , وفي القرآن : ( لا يؤاخذكم الله باللغو في إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الإيمان ) ( المائدة : 89 ) .

العقيدة اصطلاحا : الإيمان الجازم والحكم القاطع , الذي لا يتطرق إليه الشك لدى المعتقد .

ثانيا : التعريف بأهل السنة والجماعة :
1_ السنة : لغة : السيرة , حسنة كانت أم سيئة .
اصطلاحا : هي موافقة كتاب الله تعالى وسنة الرسول _ صلى الله عليه وسلم _ وأصحابه _ رضوان الله عليهم _ , سواء في أمور الاعتقادات أو العبادات .
2_ الجماعة : لغة : من ( جمع ) , يقال : جمع المتفرق , والجماعة ضد الفرقة .
3_ أهل السنة والجماعة : لغة : أهل الشئ : اخص الناس به .
اصطلاحا : ( أهل السنة والجماعة ) هم اخص الناس بالسنة والجماعة , وأكثرهم تمسكا بها وإتباعا لها قولا وعملا واعتقادا .
وهم الصحابة _ رضي الله عنهم أجمعين _ والتابعون ومن تبعهم بإحسان من العلماء المجتهدين , السائرين على منهج الكتاب والسنة , ومن تبعهم في ذلك .




ثالثا : قواعد عامة في اعتقاد أهل السنة والجماعة :

1_ مصادر عقيدة أهل السنة والجماعة : مصدران أساسيان هما: ا_ القرآن الكريم . ب_ السنة النبوية الصحيحة .

والإجماع المعتبر في تقرير العقيدة مبني على الكتاب والسنة أو أحداهما .
والفطرة والعقل السليم : رافدان مؤيدان لا يستقلان بتقرير تفصيلات العقيدة وأصول الدين , فهما يوافقان الكتاب والسنة ولا يعارضانهما .

2_ ما صح عن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ وان كان من أخبار الآحاد : وجب قبوله واعتقاده , والعمل به إن كان من المسائل العملية .

3_ ما اختلف فيه من أصول الدين : فمرده إلى الله تعالى ورسوله .

4_ أصول الدين والعقيدة توقيفية قد بينها رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ بالقرآن والسنة .

5_ لا يجوز تأويل نصوص العقيدة ولا صرفها عن ظاهرها بغير دليل شرعي ثابت عن المعصوم _ صلى الله عليه وسلم _ .













الإيمان بالله تعالى

وفيه فصلان
الفصل الأول : في بيان معنى الإيمان و ما يتعلق به , وفي ثلاث مباحث :
المبحث الأول : تعريف الإيمان لغة واصطلاحا .
أولا : تعريف الإيمان لغة : مصدر آمن يؤمن إيمانا فهو مؤمن , واصل آمن ( أأمن) _ بهمزتين _ لينت الثانية , وهو من الأمن ضد الخوف . و قيل الإيمان هو : التصديق , و قيل هو الثقة , وقيل هو الطمأنينة , وقيل هو الإقرار .
*الإيمان ليس مرادفا التصديق , ولكن يشمل التصديق .

ثانيا : الإيمان شرعا :
الإيمان في اصطلاح الشرع هو : اعتقاد بالقلب , ونطق باللسان , وعمل بالأركان .
وهو يشمل قول القلب واللسان , وعمل القلب واللسان والجوارح .
• قول القلب , وهو تصديقه ,واعتقاده , وإيقانه .
• قول اللسان , وهو النطق بالشهادتين " شهادة أن لا اله إلا الله وان محمد رسول الله , والإقرار بلوازمها .
• عمل القلب , وهو النية والإخلاص والمحبة والانقياد والإقبال على الله عز وجل والتوكل عليه ولوازم ذلك وتوابعه .
• عمل اللسان , وهو العمل الذي لا يؤدى إلا باللسان , كتلاوة القرآن , وسائر الأذكار من التسبيح , والتحميد , والتكبير , والدعاء , والاستغفار , وغير ذلك من الأعمال التي تؤدى باللسان .
• عمل الجوارح , وهو العمل الذي لا يؤدى إلا بها , مثل , القيام , والركوع , والسجود والمشي في مرضاة الله , والحج , والجهاد في سبيل الله , وغير ذلك من الأعمال التي تؤدى بالجوارح .




المبحث الثاني : زيادة الإيمان ونقصانه

الإيمان يزيد بالطاعة , وينقص بالمعصية , وعليه إجماع أئمة السنة , ومن الأدلة على ذلك :
قوله تعالى : ( الذين قال لهم الناس أن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ) ( آل عمران : 173 )
ما رواه أبو هريرة _ رضي الله عنه _ قال : قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ : ( الإيمان بضع وسبعون _ أو بضع وستون _ شعبه , فأفضلها قول " لا اله إلا الله " , وأدناها إماطة الأذى عن الطريق , والحياء شعبة من الإيمان .


المبحث الثالث : الاستثناء في الإيمان

الاستثناء في الإيمان هو قول الإنسان : أنا مؤمن إن شاء الله تعالى , أو أنا مؤمن أرجو .
متى يترك الاستثناء , ومتى يجوز ؟
_ يترك الاستثناء : إذا أراد المستثني الشك في أصل إيمانه .
_ إما جواز الاستثناء , فله خمسة مسوغات :
1_ أن الإيمان المطلق شامل لكل ما أمر الله به , والبعد عن كل ما نهى عنه , ولا يدعي احد انه جاء بذلك كله على التمام والكمال .
2_ أن الإيمان النافع هو المتقبل عند الله تعالى .
3_ الابتعاد عن تزكية النفس .
4_ أن الاستثناء يصح حتى في الأمور المستيقنة غير المشكوك فيها أصلا , ومنها ما جاء في قوله تعالى ( لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله ءامنين ) ( الفتح : 27 )
5_ أن المرء المسلم لا يدري بم يختم له , وكيف تكون خاتمته , فيستثني خوفا من سوء الخاتمة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اختصار كتاب ( بريق الجمان بشرح اركان الايمان ) الجزء الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بدر الإسلام  :: طلبة العلم :: دروس العقيدة-
انتقل الى: